بسم الله الرحمن الرحيم
نهاية اسرائيل
بين ظُلمات الماضي
وسواد المستقبل
سيعادون إليها عبيداً وإماء
ـ إلى مصر ـ
لكن لا أحد يشتري هذه المرة
!
لماذا
؟
لأنهم رجس
!
فهم يحملون في أبدانهم فيروسات الإيدز
ويحملون في قلــــــــــوبهم الحقد والغدر
فلا يريدهم أحد ، ولــــــــــو عبيداً وإماءً
********************************
تلك هي جذور ما يسمي بالشعب اليهودي
لكنها جذور عفنة أبلت الاعاصير سيقانها
وقصفت الرياح فروعها , وجفت منذ
زمن بعيد أوراقها , وصارت هشيما
تذروه الرياح .
!!!!!!!!!!!!!!!!!!
حقيقة اليهود , ونهاية دولة إسرآئيل
بين التاريخ القاتم والمستقبل الأسود
{
فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ
لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ
وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ
وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا (7)
*********
مختصر تاريخ اليهود في القرآن الكريم
عصر إبراهيم عليه السلام
نشأ إبراهيم عليه السلام في أرض بابل وما جاورها
في بيئة مشركة تعبد الأصنام , وقد قص الله تعالى علينا
إنكارإبراهيم عليه السلام على قومه شركهم , فلما لم يجد منهم
استجابة لدعوته هاجر إلى فلسطين وأقام في مدينة الخليل.
لما حدث قحط وجدب في فلسطين هاجر إبراهيم إلى مصر
مع زوجته سارة ، وحصلت لهم أحداث كثيرة ، ثم أهداه
فرعون مصر جارية اسمها هاجر أنجبت له إسماعيل
عليه السلام ،فأخذها إبراهيم عليه السلام وابنها
ووضعهما في مكة ,ثم بنى هو وإسماعيل
الكعبة –كما هو معلوم-.
*********************
رزق الله إبراهيم ابنه (اسحق) من زوجته سارة
اسحق تزوج وأنجب ولدين هما (عيصو) و (يعقوب)
(يعقوب) وهو المسمى إسرائيل ، وإليه ينتسب بنو إسرائيل .
ورزق يعقوب باثني عشر ولداً , كان أحبهم إليه (يوسف) عليه السلام
الذي تآمر عليه إخوته , وألقوه في الجب … القصة المذكورة في سورة يوسف
استدعى يوسف أهله إلى مصر بعد أن كانوا يعيشون في فلسطين
فعاش بنو إسرائيل من بعده في مصر.
********************************
اشتد أذى الفراعنة لبني إسرائيل في مصر
بذبح أبنائهم واستحياء نسائهم بعث الله موسى
وأخاه هارون إلى فرعون ، وقد قص الله نبأ ما حدث
بينهم إلى أن خرج بنو إسرائيل بقيادة موسى عليه السلام
من مصر وتبعهم فرعون وجنوده فأهلكهم الله في اليم.
*******************************************
قدَّر الله على بني إسرائيل أن يتيهوا في الأرض بعد خروجهم من مصر
عقاباً لهم لعدم قتالهم الجبابرة المستولين على بيت المقدس، قال سبحانه ""
(قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الْأَرْضِ فَلَا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ (26))
في فترة التيه توفي موسى وهارون عليهما السلام , فتولى قيادة بني إسرائيل (يوشع بننون)
خليفة موسى عليه السلام . الذي فتح الله على يديه بيت المقدس.
{
وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ
أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ
(105) إِنَّ فِي هَذَا لَبَلَاغًا لِقَوْمٍ عَابِدِينَ (106)
********************************************
بعد استقرار بني إسرائيل في فلسطين
مر اليهود بثلاثة عهود متتالية:
(1)
عهد القضاة :
حيث كانت جميع أسباطهم تحتكم إلى قاضٍ واحد
فيما شجر بينهم , واستمر هذا العهد حوالي 400سنة.
********************************************
(2)
عهد الملوك
فترة حكم القدس
100 سنه فقط
: وهو المذكور بقوله تعالى :
(أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلَإِ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى
إِذْ قَالُوا لِنَبِيٍّ لَهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ)
فجعل الله عليهم طالوت ملكا ً، ثم ملكهم بعده داود
ثم ابنه سليمان عليهما السلام .
**************************
(3)
عهد الانقسام :
وهو العهد التالي لسليمان عليه السلام
حيث تنازع الأمر بعدهابنه) رحبعام بنسليمان )
و ( يربعام بن نباط )، فاستقل ( رحبعام ) بسبط يهوذا وسبط بنيامين
وكون دولة سميت بدولة يهوذا نسبة إلىسبط حكامها وهو سبط يهوذا الذي
من نسله داودوسليمان عليهما السلام وكانت عاصمتها بيت المقدس.
واستقل يربعام بن نباط , ببقية الأسباط (وهي عشرة ونصف)
وكون دولة إسرائيل
شمال فلسطين وعاصمتها نابلس ...... وهم من
يسمون (السامريين) نسبة إلى جبل هناك يسمى شامر .)
كان بين الدولتين عداء بدون قتال
سقطت دولة إسرائيل بيد الآشوريين بقيادة ملكهم
(سرجون) عام 722 ق.م، وسقطت دولة يهوذا
بيد الفراعنة عام 603 ق.م .
- في حدود عام 586 ق.م تقريباً
أغار ( بختنصر ) ملك بابل على فلسطين
طرد الفراعنة، ثم دمر دولة يهوذا التي تمردت عليه
وأسر عدداً كبيراً من اليهود وأجلاهم إلى بابل بما عرف
بـ ( السبي البابلي ) . في سنة 538 ق.م تغلب (كورش)
ملك الفرس على البابليين , فأطلق سراح اليهود ,
ورجع قسماً منهم إلى فلسطين
في سنة 135ق.م
أخمد الرومان في عهد الحاكم (أدريان)
ثورة قام بها اليهود فدمروا البلاد وأخرجوهم
فأصبح اليهود مشتتين في بقاع الأرض.
قال سبحانه
{
وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكَ
لَيَبْعَثَنَّ عَلَيْهِمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ يَسُومُهُمْ سُوءَ الْعَذَابِ
إِنَّ رَبَّكَ لَسَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ (167)
وَقَطَّعْنَاهُمْ فِي الْأَرْضِ أُمَمًا مِنْهُمُ الصَّالِحُونَ وَمِنْهُمْ دُونَ ذَلِكَ
وَبَلَوْنَاهُمْ بِالْحَسَنَاتِ وَالسَّيِّئَاتِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (168)
وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكَ :: صدر حكم الله عليهم إلى يوم القيامة.
*****************************************
عصر نبي الله عيسى
عليه السلام
في زمن سيطرة الرومان على فلسطين
بعث الله عيسى عليه السلام رسولاً إلى بني إسرائيل
قال تعالى)
: (
وَرَسُولًا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ
لَكُمْ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنْفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ
وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّهِ
وَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ
إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ
(49)
فدعاهم لإصلاح فسادهم
فاستجاب له بعض اليهود
وأما الكهنة فقد ناصبوه العداء
لأنه كشف خداعهم ومفاسدهم.
فانقسم بنو إسرائيل قسمين كما قال تعالى
{
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
كُونُوا أَنْصَارَ اللَّهِ كمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ
مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصَارُ اللَّهِ
فَآمَنَتْ طَائِفَةٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَكَفَرَتْ طَائِفَةٌ
فَأَيَّدْنَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَى عَدُوِّهِمْ
فَأَصْبَحُوا ظَاهِرِينَ
(14)
}
فالقسم الأول :: ( النصارى )
والقسم الثاني :: هم)اليهود)
**********************
محاولة قتل عيسى عليه السلام
سعى كهنة اليهود وأحبارهم إلى الحاكم الروماني
وأثاروه على عيسى عليه السلام , ورغبوه في قتله , فنفذ طلبهم
ولكن الله جل جلاله رفع عيسى عليه السلام إلى السماء وألقى شبهه
على غيره فصلبوا الشبيه
قال تعالى:
( إذ قال الله يا عيسى إني متوفيك ورافعك إليّ )
وقال تعالى:
(وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ
وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ
لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَاقَتَلُوهُ يَقِينًا
(157)بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا(158))
*********************************************
بين التاريخ القاتم
والمستقبل الأسود
}
هل اليهود شعب ؟
وهل هو شعب الله المختار ؟
وهل اختار الله لهم فلسطين ( أرض الميعاد ) ؟
لقد جاء في كتب اليهود أنفسهم أن اسرائيل (يعقوب)
عندما رحل الى مصر كان معه أربعة الاف , لم يكونوا من نسله
ويروي التاريخ أن من الكنعانيين و العمونيين والحيثيين وغيرهم , قد
اعتنقوا اليهودية وأصبحوا من أتباع سليمان
**********************************
فامتزاج اليهود - اذاً - بغيرهم حقيقة ثابتة
***********************************
يقول ( جوستاف لوبون في) كتابه اليهود في الحضارات الاولي :
أن اليهود ابتعدوا عن عرقهم الاصيل , لاتصالهم الطويل بامم أرقي منهم كثيرا
ومعني هذا كله أن اليهود لم يكونواشعبا حتي في أقدم عصورهم .
أضف الي ذلك أن صلة اليهود بفلسطين لم تتجاوز
أربعة الى خمسة قرون قبل الميلاد
..
يقول (دابوبور) في كتابه تاريخ فلسطين
:
يعود وجود السكان في فلسطين الي عصر بالغ القدم
نحو عشرة الاف سنة قبل الميلاد وقبل , قبل أن يضع
اليهود أول قدم لهم في هذه المنطقة , فقد استوطن بها أقوام
ذوو حضارة وتاريخ عريق مثل الكنعانيين والفينيقيين والفلسطينيين
ويقول التاريخ ... أن المنطقة الممتدة من النيل الى الفرات ... كانت
خاضعة للسيادة المصرية من سنة 280 الي سنة 586ق م , عدا
فترات قصيرة قامت فيها دول أخري بغزو هذه المنطقة التي كان يلقب
فيها شيوخ العشائر ورؤساء المدن والقري أنفسهم بلقب ملك
*************************************************
ولما شرعت اشور فيحرب مصر هاجمت الاراضي الممتدة
من الفرات الي النيل وهي ما تعرف بارض كنعان وسقطت
مملكة السامرة مقر ملك اسرائيل سنة 722 قبل الميلاد وتم
سبي الاسباط العشرة والنصف , وذابوا في المجتمعات الاخري
واختفي كل أثر لهم, وقفت مصر في وجه الغزو الاشوري , ومنعت
من الوصول الى أورشليم , لكان قد تم القضاء النهائي على السبط
والنصف الباقي من أحفاد يهوذا منذ عشرة الاف عام .
وفي سنة 586 قبل الميلاد استولي بختنصر البابلي
على مملكة يهوذا ودمرها وحرق المسجد الأقصى
وسبى أهلها جميعا , وظلوا أسري في بابل
حتي سنة 538 قبل الميلاد عندما تولي حكم الفرس
الملك قورش ابن قمبيز, ففك اسرهم وسمح لهم بالعودة الي
مملكتهم بعد أن جثوا تحت قدمية , واخترعوا له نصاً في التوراة
يزعم أن قورش هو المسيح المنتظر .
وجاء الاسكندر الاكبر سنة 322 قبل الميلاد
*******************************
واحتل فلسظين
***********
واستولي الرومان
علي مملكتهم في عهد القيصر بومبي
ولما قام اليهود بالثورة علي الحكم الروماني .
دمر القدس من جديد , ومحوا المسجد الأقصى وبنوا
فوقه معبدا لكبير الهتهم - الجوبتر - وكان ذلك في
عهد الامبراطور تيطس سنة 70 قبل الميلاد
الذي أباد منهم ما وصلت لها يداه العنيفة .
ثم جاء الفتح الاسلامي لفلسطين
سنة 636 ميلادية ولم يكن بفلسطين
انذاك الا اقلية ضئيلة من اليهود ليس لها وزن .
ومنذ ذلك التاريخ وفلسطين عربية مسلمة اللهم الا
ردحا من الزمن أيام الحروب الصليبية , ولكن سرعان
الى العرب علي يد صلاح الدين الايوبي , ولا ننسي أقلية أخري
مسيحية تاريخها ذكرت , عندما استلم الخليفة عمر بن الخطاب
أرض فلسطين
ومما يؤكد أن اليهود كانوا أقلية ضئيلةليس لها أي وزن
سياسي في فلسطين أو اجتماعي في الفترة السابقة للفتح
الاسلامي ما جاء في وثيقة استلام زمام الامور فيها والتي حضر
التوقيع : الخليفة الاسلامي , عمر بن الخطاب بنفسه في فلسطين
لقد اشترط المسيحيون في شروطهم للتسليم - الا يكون بايليا أحد
من اليهود - وقد ضمن لهم الخليفة ذلك .
على الرغم من مرور اربعة قرون
علي ما أنزله بهم الرومان
في قلعة الماسادا.
*****
وكما وصف تاريخهم أحد الأدباء
تلك هي جذور ما يسمي بالشعب اليهودي
لكنها جذور عفنة أبلت الاعاصير سيقانها
وقصفت الرياح فروعها , وجفت منذ
زمن بعيد أوراقها , وصارت هشيما
تذروه الرياح .
**********
من هم اذا الشعب اليهودي الآن في فلسطين ؟.
هو بقايا الصهاينة , المستعمرون الموجودون منذ ستة عقود بفلسطين
المحتلة , ان الواقع يؤكد كما ذكر أنفا أنه لا وجود لما يمكن أن يطلق
عليه اسم الشعب اليهودي , وأن اولئك الصهاينة الموجودون
بفلسطين المحتلة ليسوا شعبا تحت أي مسمي أو منظار
أو أي مقياس , لا بمقياس التاريخ ولا مقياس الحضارة
أو الاجتماع , ولا بمقياس الواقع , انهم ليسوا سوي
أقلية يهودية عربية , وأكثرية مجلوبة جلبا من
شذاذ الافاق شرقا وغربا , خليط متنافر
ومتزاحم لا تجمعه وحدة العقيدة كما يزعمون
وانما تجمعهمالاطماع والاحقاد
فهل يمكن أن يسمي هذا شعبا ؟ .
وهؤلاء ليسوا شعب الله المختار
ولا كذلك أجدادهم الاقربون
ولم يخترهم الله لسفكهم دماء عباد الرحمن الابرياء
والتكبر في الارض بغير الحق , وسعيهم في الارض
الفسادا, وتجاوزهم شرائع الله ومقدساته .
*********************************
إن الكتب المقدسة والتاريخ يؤكدان
أن اليهود منذ كانوا أكثر أهل الارض عتوا عن أمر ربهم
وقتلوا الانبياء , والصالحين والمصلحين , وحرفوا الكتب والشرائع
السماوية , منحهم الله الفرصة تلو الفرصة للاستقامة , وفضلهم علي
العالمين زمنا بما منحهم من أنبياء وأنعم عليهم من نعمه , لكنهم تمادوا
في طغيانهم , فسلط الله عليهم من يسومهم العذاب
**********************************
المستقبل الأسود
{
وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكَ
لَيَبْعَثَنَّ عَلَيْهِمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ يَسُومُهُمْ سُوءَ الْعَذَابِ
إِنَّ رَبَّكَ لَسَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ (167)
وَقَطَّعْنَاهُمْ فِي الْأَرْضِ أُمَمًا مِنْهُمُ الصَّالِحُونَ وَمِنْهُمْ دُونَ ذَلِكَ
وَبَلَوْنَاهُمْ بِالْحَسَنَاتِ وَالسَّيِّئَاتِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (168)
وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكَ :: صدر حكم الله عليهم إلى يوم القيامة.
وهذا الحكم العام له إستثناء مرتين في التاريخ
حتى لا يكون لهم حجة أمام الله تعالى
{
وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ
لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا (4)
فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولَاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ
فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْدًا مَفْعُولًا (5) ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ
وَأَمْدَدْنَاكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا (6) إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ
لِأَنْفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ
وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا
(7)
}
كما أكدت كثير من الدراسات
العلو الأول ::
ما قبل 586 قبل الميلاد عندما جاء الملك البابلي بختنصر
وهدم أورشليم( القدس ) وهدم معبد سليمان (الأقصى) وأحرق
أخشابه وأخذ كل ما فيه من ذهب وحطم قدس الاقداس .
*********************************************
العلو الثاني ::
الآن وهذه نهايتهم وزوالهم على الأبواب
إن شاء الله تعالى
{
فَإِذَا جَاءَ
وَعْدُ الْآخِرَةِ
لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ
وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ
وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا (7)
}
إن اناسا هذا ماضيهم وهو حافل بالضياع والانتقام
لا يمكن أن يصدق عاقل أنهم شعب الله المختار
لأن الثواب لا يكووووووووووون للعاصي
وأن المكافئة لا يستحقها المسيئ
لهم العقاب لهم ولدولتهم
رجسة الخراب إسرآئيل
وهذا الأسم في كُتبهم
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
{
وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكَ
لَيَبْعَثَنَّ عَلَيْهِمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ يَسُومُهُمْ سُوءَ الْعَذَابِ
إِنَّ رَبَّكَ لَسَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ (167)
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
وفي كتابهم المقدس
ويردك الــــــرب إلى مصر
فتباعون هنــــــــــــاك لأعدائك
عبيداً وإماءً , وليس من يشتري
سيعادون إليها عبيداً وإماء
ـ إلى مصر ـ
لكن لا أحد يشتري هذه المرة
!
لماذا
؟
لأنهم رجس
!
فهم يحملون في أبدانهم فيروسات الإيدز
ويحملون في قلــــــــــوبهم الحقد والغدر
فلا يريدهم أحد ، ولــــــــــو عبيداً وإماءً
********************************
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! !!!!!
هامش
مصادر ديناليهود :
1-
التوراة أو العهدالقديم
ويتكون من 39كتاباً هي أربعة أقسام :
القسم الأول:
(التوراة) أسفار موسى وهي خمسة : سفر التكوين،
سفر الخروج , سفر اللاويين
سفر العدد، سفر التثنية .
وهذه الخمسةيطلق عليها
(التوراة)
*******
القسم الثاني:
الأسفار التاريخية وهي اثنا عشر :
يوشع والقضاة، راعوث، صموئيل،
الملاك، أخبار الأيام، عزرا، نحميا، استير
. وينقسم كل من صموئيل والملوك وأخبار الأيام إلىقسمين.
*************************************************
القسم الثالث:
الأسفار الشعرية ، وهي خمسة: أيوب، مزامير داود
أمثال سليمان ، الجامعةم ن أمثال سليمان ، نشيد الأنشاد لسليمان
************************************************** **
القسم الرابع:
أسفار الأنبياء، وعددها 17: أشعياء ، إرميا، مراثي إرميا، حزقيال
دانيال، هوشع يوئيل، عاموس، عوبديا،ي ونان، ميخا، ناحوم،
حبقوق، صفنيا، حجي، زكريا، ملاخي.
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
2-
التلمود
: ومعناه "كتاب تعاليم ديانة وآداب اليهودية"
وهو روايات شفوية تناقلها الحاخامات من جيل إلى جيل
جمعها الحاخام (يوضاس) في كتاب سماه (المشنا) أي الشريعة المكررة
ولشرح المشنا ........ كتبت (الجمارا) ومنهما يتكون التلمود.
************************************************
3-
البروتوكولات
: وهي مقررات تتلخص فصولها في تدبير الوسائل للسيطرة على السياسة العالمية.
.