الانصار
اهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر نتمنى ان تحصل على ما تريد من المعلومات من منتدنا المتواضع
و نرحب بك معنا اذا اردت الانضمام يرجى تسجيل

ادارة المنتدى
الانصار
اهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر نتمنى ان تحصل على ما تريد من المعلومات من منتدنا المتواضع
و نرحب بك معنا اذا اردت الانضمام يرجى تسجيل

ادارة المنتدى
الانصار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الانصار
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  البوابةالبوابة  مقاطع الفيديو و الصور  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  

 

 هل انتهيت من الصلاة؟ ارجوك انتظر حتى ...........

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

هل انتهيت من الصلاة؟ ارجوك انتظر حتى ........... Empty
مُساهمةموضوع: هل انتهيت من الصلاة؟ ارجوك انتظر حتى ...........   هل انتهيت من الصلاة؟ ارجوك انتظر حتى ........... Icon_minitime1الجمعة مايو 21, 2010 3:04 am

أخوانى ان التسبيح بعد الصلاة مباشرة عملية هامة جدا الامر ليس عبادة فقط، و لكن هو تفريج هموم، و تيسير امور، و احلال للبركة، و ..................

أرجوكم انتظروا على سجادة الصلاة دقائق حتى تنتهوا من التسبيح و لا تقولوا سنقوم بها فى وقت اخر، الوقت الدى يمضى لا يعود، و هى لن تكلفكم شيئا، و هى ايضا مجربة و لها فوائد حبيت انكم تستفيدوا منها

للتسبيح بعد الصلوات فضل عظيم رتبه الباري جل علا .. و ثبت ذلك في سنة النبي صلى الله عليه و سلم ..

و لا يخفى ذلك على حريص ..

كنت أظن أن للتسبيح بعد الصلاة صيغتان فقط .. و لكن .. بعد الاطلاع على فائدة نُشرت ...


كان للتسبيح بعد الصلاة عدة صيغ ... و هي ثابتة في صحيح سنة النبي صلى الله عليه و سلم ..

و هُنا فائدة , و قاعدة و هي :

أن العبادات الواردة على وجوه متنوعة ينبغي للإنسان أن يفعلها على هذه الوجوه ، و تنويعها فيه فوائد :

1/ حفظ السنة و نشر أنواعها بين الناس .
2/ التيسير على المكلف فإن بعضها قد يكون أخف من بعض .
3/حضور القلب و عدم ملله و سآمته .
4/ العمل على الشريعة على جميع الوجوه .

و سأورد الأن صيغ التسبيح ، و قد تأكدت من صحة الأحاديث ، و ذكرت أرقامها ...

صيغ التسبيح بعد الصلاة ..


الصفة الأولى :

سبحان الله (33) ، الحمد لله (33) ، الله أكبر (33) لا إله إلا الله (1)

الدليل :

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال ، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "من سبح في دبر كل صلاة ثلاثا و ثلاثين ، و حمد الله ثلاثا و ثلاثين ، و كبر ثلاثا و ثلاثين ، فتلك سبعة و تسعون ، و قال ، تمام المائة : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير ، غفرت خطاياه و إن كانت مثل زبد البحر "

(رواه مسلم /1351)

: : : :

الصفة الثانية :

سبحان الله (33) ، و الحمد لله ( 33) و الله أكبر (34)

الدليل :

عن كعب بن عجرة عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : " معقبات لا يخيب قائلهن – أو فاعلهن –ثلاث و ثلاثون تسبيحة ، و ثلاث و ثلاثون تحميدة ، و أربع و ثلاثون تكبيرة ، في دبر كل صلاة "

(رواه مسلم / 1348)

: : : :


الصفة الثالثة :

سبحان الله (33) ، و الحمد لله ( 33) ، و الله أكبر (33)


الدليل :

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال " جاء الفقراء إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقالوا : ذهب أهل الدثور من الأموال بالدرجات العلا و النعيم المقيم ، يصلون كما نصلي ، و يصومون كما نصوم ، و لهم فضل من أموالهم يحجون بها و يعتمرون ، و يجاهدون و يتصدقون ، قال : " ألا أحدثكم بأمر إن أخذتم به أدركتم من سبقكم ، و لم يدرككم أحد بعدكم ، و كنتم خير من أنتم بين ظهرانيه ، إلا من عمل مثله : تسبحون و تحمدون و تكبرون خلف كل صلاة ثلاثا و ثلاثين "
قال الراوي : فاختلفنا بيننا ، فقال بعضنا نسبح ثلاثا و ثلاثسن ، و نحمد ثلاثا و ثلاثين ، و نكبر أربعا و ثلاثين ، فرجعت إليه فقال : " تقول سبحان الله ، و الحمد لله ، و الله أكبر ، حتى يكون منهن ثلاث و ثلاثون "

( رواه البخاري /834)

: : : :

الصفة الرابعة :

سبحان الله (10) ، الحمد لله (10) الله أكبر (10)

الدليل :

عن أبي هريرة رضي الله عنه : " قالوا: قد ذهب أهل الدثور بالدرجات و النعيم المقيم ، قال : كيف ذلك ؟ قالوا : صلوا كما صلينا ، و جاهدوا كما جاهدنا ، و أنفقوا من فضول أموالهم ، و ليست لنا أموال . قال : أفلا أخبركم بأمر تدركون به من كان قبلكم ، و تسبقون من جاء بعدكم ، و لا يأتي أحد بمثل ما جئتك به إلا من جاء بمثله : تسبحون في دبر كل صلاة عشرا ، و تحمدون عشرا ، و تكبرون عشرا "

(رواه البخاري /6329)

: : : :

الصفة الخامسة :

سبحان الله (25) الحمد لله (25) الله أكبر (25) لا إله إلا الله (25)

الدليل :

روى ذلك زيد بن ثابت رضي الله عنه قال : "" أُمروا أن يسبحوا دبر كل صلاة ثلاثا و ثلاثين ، و يحمدوا ثلاثا و ثلاثين ، و يكبروا أربعا و ثلاقين ، فأُتي رجل في منامه من الأنصار فقيل له :

أمركم رسول الله صلى الله عليه و سلم أن تسبحوا دبر كل صلاة ثلاثا و ثلاثين ، و تحمدوا ثلاثا و ثلاثين ، و تكبروا أربعا و ثلاثين ؟ قال :نعم ، قال : فاجعلوها خمسا و عشرين ، و اجعلوا فيها التهليل ، فلما أصبح أتى النبي صلى الله عليه و سلم فذكر ذلك له ، فقال : اجعلوها كذلك "

سنن النسائي ، و قال عنه الشيخ الألباني حديث صحيح ... (1350)

و ايضا:


أفضل القربات.... التسبيح بعد الصلاة يمحى الذنوب

يعد من أفضل القربات ومن الذكر الذي حث عليه سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وحث عليه كتاب الله، فهناك الكثير من الأحاديث النبوية والآيات القرآنية التى تدل على فضل "التسبيح" والذكر.
يقول تعالى في كتابه العظيم "فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ" ، ويقول جل وعلا "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا*وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا" .

ويقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح "كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم"، ويقول عليه الصلاة والسلام أيضاً أحب الكلام إلى الله أربع: "سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر".

هكذا تحدث الشيخ جمال المراكبى عن فضل التسبيح بعد الصلاة خلال حلقة جديدة من برنامجه "فقه المعاملات" ، وسرد الأحاديث النبوية الدالة على ضرورة الالتزام به ووالتمسك به والتى منها حديث رسول الله عليه الصلاة والسلام" الباقيات الصالحات سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله" .

وكذلك موقف النبى صلى الله عليه وسلم عندما أمر الفقراء الذين اشتكوا إليه قالوا: يا رسول الله ذهب أهل الدثور أى من لديهم أموال، بالأجور، يصلون كما نصلي، ويصومون كما نصوم، ولهم فضول أموال يتصدقون منها، ونحن لا نتصدق –لأن ليس عندهم مال–، ويعتقون ولا نعتق، فقال -عليه الصلاة والسلام-: " ألا أدلكم على شيء تدركون به من سبقكم؟ وتسبقون من بعدكم، ولا يكون أحداً أفضل منكم إلا من فعل مثل ما فعلتم؟، قالوا: بلى يا رسول الله، قال: تسبحون، وتحمدون، وتكبرون دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين".
ثم أوضح جمال المراكبى قائلاً:
فهذا فضل عظيم حيث يستحب للمؤمن والمؤمنة عقب الصلاة أن يسبح الله ويحمده ويكبره ثلاثة وثلاثين مرة ففي صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من سبح الله دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين، وحمد الله ثلاثا وثلاثين، وكبر الله ثلاثاً وثلاثين، فتلك تسع وتسعون، ثم قال تمام المائة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير غفرت خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر).

هل انتهيت من الصلاة؟ ارجوك انتظر حتى ........... 589647

فيجب على كل مسلم ومسلمة الاهتمام بهذا الأمربعد كل صلاة ظهر وعصر ومغرب وعشاء والفجر، أول إذا سلم يقول: أستغفر الله، أستغفر الله، استغفر الله ثلاث مرات، اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام، ثم يأتي بالتسبيح، بالتحميد والتكبير ثلاثاً وثلاثين مرة، سبحان الله، والحمد لله، والله أكبر ثلاثا ًوثلاثين مرة.
وأشار دكتور المراكبى أنه على المسلم أن يسبح بالأصابع حتى يضبطها لا بالسبحة، بالأصابع هذا هو الأفضل الذي فعله النبي والصحابة بالأصابع ، ولاشك أن السبحة لا بأس بها في البيت وفي بعض الأحيان لكن كونه يعقدها بالأصابع أفضل، تأسياً بالنبي -صلى الله عليه وسلم- وبالصحابة، ويستحب بعد هذا أن يقرأ آية الكرسي بعد كل صلاة وكذلك المعوذتين .

ثم تحدث بعد ذلك عن الوضوء وما يجب على المسلم القيام به لتكون صلاته صحيحة والتى تبدأ من الوضوء موضحاً الفضل الكبير للوضوء والأجر العظيم عليه فهو يمحو الخطايا ويرفع درجاتك يوم القيامة وتنال درجة المرابطين في سبيل الله فقط لانك اتقنت وضوئك رغم برد الشتاء او تعب او مرض.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات ؟ قالوا : بلى يا رسول الله قال : إسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخطى إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط ".

وقال صلى الله عليه وسلم " إذا توضأ العبد المسلم أو المؤمن فغسل وجهه خرجت من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينيه مع الماء أو مع آخر قطر الماء وإذا غسل يديه خرجت كل خطيئة بطشتها يداه مع الماء أو مع آخر قطر الماء حتى يخرج نقياً من الذنوب".

فقط بالوضوء يطهرك الله من الذنوب كما يطهرك من النجاسات يقول رسولنا- صلوات الله عليه- (ما من امرئ مسلم تحضره صلاة مكتوبة فيحسن وضوءها وخشوعها وركوعها إلا كانت كفارة لما قبلها من الذنوب ما لم تؤت كبيرة وذلك الدهر كله)، وهنا نتأكد جميعاً لماذا سمى الله نفسه بالكريم جل في علاه ماذا تنتظر وعلى ماذا تضيع وقتك وجهدك وتترك عطاء الله العظيم ومنحه الجزيلة.
يقول صلى الله عليه وسلم " مثل الصلوات الخمس كمثل نهر عذب غمر باب أحدكم يقتحم فيه كل يوم خمس مرات فما ترون ذلك يبقى من درنه؟قالوا : لا شئ ، قال : فإن الصلوات الخمس تذهب الذنوب كما يذهب الماء الدرن" .


قصة تسبيح الزهراء «عليها السلام» آثاره وقصته وأسراره


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والتسعة الأطهار من ذريتها والسر العظيم المستودع فيها ..

فضل تسبيح الزهراء (عليها السلام)

تعتبر تسبيح الزهراء عليها السلام من أفضل تعقيبات الصلاة ويستحسن المداومة عليه بعد الصلاة الواجبة وقبيل النوم وقبل زيارة الأئمة المعصومين عليهم السلام، وكذا يستحسن الاجتناب عن تركه والمسامحة فيه ولا شك في لزوم الخشوع عند إتيانه، لأن الأحاديث متواترة في فضيلته وعلو شأنه ونذكر هنا بعض هذه الأحاديث:

1 - روي عن الإمام الباقر عليه السلام: « ما عُبد اللَّه بشيء من التحميد أفضل من تسبيح فاطمة، ولو كان شيء أفضل منه لنحلهُ رسول اللَّه (ص) فاطمة (ع) » وسائل الشيعة 1024( 4).

2- قال الصادق (ع): « من سبح تسبيح فاطمة الزهراء عليها السلام قبل أن يُثني رجليه من صلاة الفريضة غفر اللَّه له، وليبدأ بالتكبير » التهذيب للشيخ الطوسي 105 2.

3- قال الصادق (ع): «من بات على تسبيح فاطمة عليها السلام كان من الذاكرين للَّه كثيراً والذاكرات» وسائل الشيعة 1026 4.

ثواب تسبيح الزهراء عليها السلام‏

تسبيح الزهراء عليها السلام والذي يتكوّن من التكبير والتحميد والتسبيح له درجات عليا من الأجر والثواب ونذكر هنا بعضها بالاستعانة بالأحاديث والروايات التالية:

1- أفضل من صلاة ألف ركعة:
عن ابن خالد القمّاط قال: سمعت أبا عبد اللَّه عليه السلام يقول: « تسبيح فاطمة عليها السلام في كل يوم في دبر كل صلاة أحب إليّ من صلاة ألف ركعة في كل يوم » الكافي كتاب الصلاة 343.

2- يوجب ثقل الميزان لأعمال الإنسان:
فقد روي عن أبي عبد اللَّه عليه السلام أنه قال: « قال أمير المؤمنين عليه السلام: «التسبيح نصف الميزان، والحمد للَّه يملأ الميزان واللَّه أكبر يملأ ما بين السماء والأرض » الكافي 506 2.

3- يرضي الرحمن:
قال أبو جعفر (ع): «من سبّح تسبيح فاطمة عليها السلام ثم استغفر غُفر له، وهي مائة باللسان، وألف في الميزان، ويطرد الشيطان ويرضي الرحمن » وسائل الشيعة 1023 4.

4- تسبيح فاطمة عليها السلام سبيل إلى الجنّة:
روى عبد اللَّه بن سنان، عن الإمام الصادق (ع) حيث قال: « من سبح تسبيح فاطمة في دبر المكتوبة من قبل أن يبسط رجليه أوجب اللَّه له الجنة » فلاح السائل لابن طاووس 165.


قصة تسبيح الزهراء سلام الله عليها


رواية التسبيح‏ روى العلامة المجلسي في بحار الأنوار عن دعائم الإسلام أن أمير المؤمنين عليه السلام قال: « أرسل بعض ملوك العجم عبيداً إلى رسول اللَّه (ص) وقلت لفاطمة (ع) اذهبي إلى رسول اللَّه (ص) واسأليه أن يعطينا خادماً ليساعدك في أعمال المنزل فذهبت فاطمة (ع) إلى الرسول (ص)، فقال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله: «يا فاطمة أعطيك ما هو خير لك من خادم، ومن الدنيا بما فيها: تكبرين اللَّه بعد كل صلاة أربعاً وثلاثين تكبيرة، وتحمدين اللَّه ثلاثاً وثلاثين تحميدة، وتسبحين اللَّه ثلاثاً وثلاثين تسبيحة، ثم تختمين ذلك ب(لا إله إلا اللَّه)، وذلك خير لك من الذي أردتِ ومن الدنيا وما فيها، فلزمت صلوات اللَّه عليها هذا التسبيح بعد كل صلاة، ونُسب إليها »، بحار الأنوار 336 85. وهناك روايات عديدة لا يسع المجال لذكرها.

أسرار الإعداد والترتيب في الأدعية والأذكار

إن الأدعية والأذكار والأحاديث التي تحظى بالعدد والترتيب لها أسرار غير خفية على أهل السلوك والعرفان ولكنها مستورة عن المحجوبين بالحجاب المادي.
قال (ص): «ما أخلص عبد للَّه عزّ وجلّ أربعين صباحاً إلا جرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه» بحار الأنوار 242 70.

وكذلك في قنوت صلاة الوتر يستحب الدعاء ل(40) مؤمناً وقول (300 مرة) العفو أو (70 مرة) استغفر اللَّه ربي وأتوب إليه، إلى غير ذلك من الأمثال.
وتسبيح الزهراء (ع) هو مائة مرة = 34 تكبيرة 33 تحميدة 33 تسبيحة.

يقول العلامة السيد بحر العلوم في «رسالة السير والسلوك» عن سر العدد (40) «رأينا بالعين وعلمنا بالعيان أن لهذا العدد الشريف خواص خاصة ولها تأثير مخصوص في ظهور الاستعدادات والوصول إلى أقصى الكمالات عند الصعود في الدرجات والمنازل».
قال الصادق (ع): « اعلموا أن أسماء اللَّه كنوز والأعداد ذراعها إذا قصر الذراع لم يصل إلى الأرض، وإذا طال الذراع دخل في الأرض ».
ويقال إن العدد مثل أسنان المفتاح إذا نقصت أو زادت لا يفتح الباب إذن يجب المحافظة على عدد الأذكار مع أنها مستحبة وعدم الزيادة والنقصان فيها والعمل بها وبالأدعية كما أمرنا المعصومون (ع) لنستفيد منها الاستفادة المطلوبة.

شرح أذكار التسبيح‏

1- اللَّه أكبر: يعني أنه أكبر وأجلّ من أن يوصف، ولا يجوز قول أنه أكبر من كل شيء فهذا المعنى يحدّد اللَّه عزّ وجلّ فقد روي عن أبي عبد اللَّه (ع) أنه قال: في جوابه لرجل يقول أن معنى اللَّه أكبر أنه أكبر من كل شيء فقال (ع): «حدّدته» فقال الرجل وكيف أقول؟ فقال (ع): « اللَّه أكبر من أن يوصف». معاني الأخبار للشيخ الصدوق 1

2- الحمد للّه: يعني الشكر والمدح والثناء يقول الراغب الأصفهاني في مفرداته: الحمد للّه تعالى بمنزلة الثناء عليه أمام الفضيلة وهو أخص من المدح وأعم من الشكر، فكل شكر هو حمد وليس كل حمد شكراً والحمد أيضاً مدح، ولكن ليس كل مدح حمداً، المفردات: مادة الحمد ص‏130.

3- سبحان اللَّه: التسبيح يعني تنزيه اللَّه سبحانه من كل صفة غير محمودة.

يقول الراغب الأصفهاني في مفرداته: السبح: المرُّ السريع في الماء وفي الهواء، يقال: سَبَحَ سبْحاً وسباحة، والتسبيح تنزيه اللَّه تعالى، وأصله المرُّ السريع في عبادة اللَّه تعالى وجعل ذلك في حبل الخير، كما حبل الأبعاد في الشر، فقيل: أبعده اللَّه». المفردات (مادة سبح) ص‏226.
سُئِلَ أبو الحسن علي بن أبي طالب عن معنى التسبيح فأجاب (ع): « هو تعظيم اللَّه عزّ وجلّ وتنزيهه عما قال فيه كل مشرك...»، معاني الأخبار 9.

شروط التسبيح‏

1- التوجه والخشوع في التسبيح: الخشوع هو شرط مهم في جميع العبادات حتى المستحبة منها وفي تسبيح الزهراء (ع) بالطبع مؤكد، وبدون الخشوع يصبح التسبيح لقلقة لسان ولا يستفيد الشخص من بركاته لأن قلبه لا يتوجه إلى اللَّه عزّ وجلّ ولا يحصل على الكمال ما دام قلبه مشغولاً عن ذكر اللَّه. يقول الإمام الخميني قدس سره عن الآداب القلبية لتسبيح فاطمة عليها السلام: « كما ذكرت في آداب التسبيحات الأربعة يجب في تسبيح فاطمة (ع) أيضاً التبتل والتضرّع والانقطاع والتذلل في القلب، ومع التكرار يتعوّد القلب على هذه الحال وإيصال الذكر من اللسان إلى القلب حتى يذوب القلب في الذكر والتوجه إلى اللَّه ». الآداب المعنوية للصلاة ص‏408.

2- المباشرة بالتسبيح بعد الصلاة: ومن شروط التسبيح الإتيان به مباشرة بعد الفراغ من الصلاة أي بعد التسليم مباشرة ولهذا أسرارٌ وفوائد أيضاً.

يقول الشيخ البهائي في هذا الشأن: «... وليكن جلوسك في التعقيب متصلاً بجلوسك في التشهد وعلى تلك الهيئة من الاستقبال، والتورُّك، واترك في أثنائه الكلام والتلفت ونحوهما، فقد روي «أن ما يضرّ بالصلاة يضرّ بالتعقيب » مفتاح الفلاح 178. وسائل الشيعة: 458 6.


3- الموالاة في التسبيح: أي عدم الفصل والقطع بين الأذكار وهذا سرٌ من أسرار هذا التسبيح المبارك يروي الشيخ الكليني في كتابه فروع الكافي، عن محمد بن جعفر أنه قال: « أن عليه السلام كان يسبّح تسبيح فاطمة صلى اللَّه عليها فيصله ولا يقطعه ». فروع الكافي (كتاب الصلاة) ص‏342.

4- من شك في التسبيح يبني على الأقل إن لم يتجاوز المحل، فلو سها فزاد على عدد التكبير أو غيره رفع اليد عن الزائد وبنى على (34) أو (33)، والأولى على نقص واحدة ثم يكمل العدد بما في التكبير والتحميد دون التسبيح تحرير الوسيلة: 184 1.
قال الصادق (ع): «إذا شككت في تسبيح فاطمة الزهراء عليها السلام فأعده » الكافي (كتاب الصلاة) ص‏342.


**يستحب التسبيح بالسبحة المتخذة من تربة الحسين (ع).
قال الإمام الصادق (ع): «من أدار سبحة من تربة الحسين (ع) مرة واحدةبالاستغفار أو غيره كتب اللَّه له سبعين مرة »
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ansar.forumpalestine.com
 
هل انتهيت من الصلاة؟ ارجوك انتظر حتى ...........
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصلاة
» أدعية بعد الصلاة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الانصار :: عقيدتنا :: كن فقيها-
انتقل الى: